الهيئة العربية للمسرح: نسعى لترسيخ دور المسرح المدرسي والأندية المسرحية

الهيئة العربية للمسرح: نسعى لترسيخ دور المسرح المدرسي والأندية المسرحية

قام وفد برئاسة الأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبد الله، يرافقه مدير التدريب والتأهيل والمسرح المدرسي غنام غنام ومدير الإدارة العامة ناصر آل علي بزيارة عمل إلى الرياض، التقى خلالها معالي الدكتور محمد بن سعود ال مقبل المدير العام لمكتب التربية العربي لدول الخليج، يرافقه د. عبد الله السحمة مستشار إدارة البرامج بالمكتب، و أ. حمد العسيري مشرف ومنسق برامج بالمكتب.


وقد بحث الجانبان تفعيل وتطوير مذكرة التفاهم التي تجمع الطرفين منذ سنوات، وتم من خلالها تنفيذ العديد من البرامج في التدريب والتأهيل وفي المسابقات.
ويسعى الطرفان إلى جعل مذكرة التفاهم إطاراً يساهم في رسم خطط ترسيخ دور المسرح المدرسي وتعزيزه في بناء شخصية المتعلم، وبناء الهوية الثقافية والحضارية المبنية على الانتماء والاعتزاز بمعطيات الثقافة والموروث الثقافي بكافة أشكاله، لضمان استمرار ميزات مجتمعاتنا وقدرتها على مواجهة التذويب الهوياتي الذي يمكن أن يحدث، خاصة وأن الجانبين متفقان على عمق وأهمية ما تملكه الأمة من ثقافة وخصوصيات.
كما سيعمل الطرفان وبالتعاون مع وزارات التربية والتعليم ووزارات الثقافة في دول مجلس التعاون على تشجيع الأندية المسرحية بصفتها الحاضنة العلمية والصحية لرعاية الموهوبين، ووضع البرامج المحفزة لتفعيل هذه الأندية والاهتمام بنتاجها.
من الجدير بالذكر أن مكتب التربية العربي لدول الخليج وبالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح عمل في السنوات الأخيرة على تنظيم مهرجان الفنون الذي يتضمن مسابقة للعروض المسرحية، وستكون هذه المسابقة موضع إعادة بناء للوائحها الناظمة وتطوير المحتوى ضماناً لتطوير النتائج.
من ناحية ثانية فقد طرح الأمين العام للهيئة العربية للمسرح جديد برامج الهيئة في عملها الاستراتيجي لتنمية المسرح المدرسي (المهرجان العربي للمسرح المدرسي) والذي من المقرر انطلاق دورته الأولى في العام 2026، وهو المهرجان الذي سيشكل المنصة الأرحب للقاء المسرح المدرسي العربي من كافة الدول العربية، وسيكون مساحة لرسم اللوحة الأبهى لذلك التنوع والتكامل الثقافي والإنساني للأجيال العربية الصاعدة.
وقد صرح الأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبد الله بمناسبة هذا الاجتماع قائلاً:
متفائل جداً بالقادم الذي سيحمل الجديد والجيد، متفائل بهذه الرؤية الحيوية التي يمتلكها معالي الدكتور محمد بن سعود آل مقبل وفريقه، مما يعزز إيماننا وعملنا في الهيئة للمشروع الاستراتيجي الذي بدأناه بتوجيه من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عام 2014، وسجلنا النقطة الفاصلة في مسيرة المسرح في المدرسة العربية منذ تلك الانطلاقة، وقد قمنا بتحيين الاستراتيجية مؤخرا لتستمر حتى 2035، ونأمل أن نحقق معاً في دول مجلس التعاون أنموذجاً يمكن البناء على منواله تماما كما حدث حين وضعنا منهاج المسرح في المدرسة الإماراتية، لذا فنحن مستمرون في درب تطوير المسرح المدرسي لأنه أساس تطوير الحركة المسرحية العربية عامة على المدى البعيد.

إقرأ أيضاً

الرهان الذي هزّ الخشبة كيف دخلت شادية تاريخ المسرح العربي بـ طلّة واحدة؟
الرهان الذي هزّ الخشبة: كيف دخلت "شادية" تاريخ المسرح العربي بـ "طلّة واحدة"؟
رغم أن مسيرتها الفنية امتدت لعقود حافلة بالروائع السينمائية والغنائية إلا أن الديفا الراحلة شادية اختارت...
لحظة واحدة يضيء مسرح البالون الفلسفة والشجن بخلطة الديودراما
"لحظة واحدة" يضيء مسرح البالون: الفلسفة والشجن بخلطة "الديودراما"
القاهرة – افتُتحت مساء أمس الخميس عروض المسرحية الجديدة ( لحظة واحدة ) على خشبة قاعة صلاح جاهين...
المسرح
جريمة صمت في عمّان: من أصدر قرار "الإعدام الرقمي" بحق مهرجان عمون لمسرح الشباب23 ؟
بقلم: بكر الزبيدي بينما كانت خشبة المسرح تلتهب حيوية وإبداعاً وتضج بطموحات جيل شبابي قرر أن يواجه العالم...
بغداد تستعد لاستقبال العالم سينمائياً
بغداد تستعد لاستقبال العالم سينمائياً.. الإعلان عن موعد الدورة الثالثة لمهرجان العراق الدولي لأفلام الشباب 2027
بغداد – في خطوة تؤكد الحراك الثقافي والفني المتصاعد في العراق أعلن مهرجان العراق السينمائي الدولي لأفلام...
مانيفستو الخشبة: هل يعيد شباب “مهرجان عمون” اختراع أبو الفنون” في عصر المقصلة الرقمية؟
مانيفستو الخشبة: هل يعيد شباب "عمون" اختراع أبو الفنون" في عصر المقصلة الرقمية؟
بقلم: بكر الزبيدي يعيش العالم اليوم ذروة “السيرك الرقمي”؛ حيث ابتلعت الخوارزميات وصناعة...